الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل التنظيمي للمعهد من رافدين : أكاديمي ، وإداري .

          أ ـ الهيكل الأكاديمي :

     ويتكون من :

    1 ـ      المدير ، وهو يرأس المجلس العلمي وهيئة التدريس .

  2 ـ      المجلس العلمي :

                   ويتكون المجلس العلمي من الأساتذة المتفرغين بالمعهد إضافة إلى الأساتذة المتعاونين كما يستعين ببعض الأساتذة الاختصاصيين من خارجه .

          ويختص المجلس العلمي بالآتي :

          ـ         النظر في وسائل التخطيط والتنظيم العلمي .

          ـ         تخطيط البرامج الدراسية .

          ـ         إقرار المناهج والأنشطة العلمية والعمل على تطويرها .

          ـ         وضع النظم واللوائح العلمية .

          ـ         اعتماد نتائج الامتحانات .

          ـ         منح الدرجات العلمية

          ـ         إقرار سياسة البحوث والنشر .

  3 ـ     هيئة التدريس :

تتكون من خبراء وأساتذة ومتعاونين من كبار الأساتذة الاختصاصيين في الفروع العلمية المختلفة ذات الصلة ببرامج المعهد .

 4 ـ      الشؤون العلمية :

تختص بأمانة المجلس العلمي وتتولى تنفيذ قراراته . وحفظ السجلات العلمية للمعهد واستخراج الدرجات العلمية ومتابعة إجراءات القبول وتوزيع المنح ووضع جداول المحاضرات . وتتولى تنظيم أعمال الامتحانات ، ومتبعة الحضور والغياب و تنفيذ إجراءات ندب الأساتذة .

 5 ـ      قسم نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية والمشروعات والبحوث :

يختص القسم عموماً بدعم نشر اللغة العربية وتحقيق عالميتها وذلك بإجراء البحوث وتطوير أساليب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها . تنفيد برامج إعداد المناهج والكتب ـ إعداد المعاجم ـ إقامة دورات وندوات لمعالجة المشكلات المتعلقة بنشر اللغة العربية .

ب ـ     الهيكل الإداري :

                  يتكون الهيكل الإداري للمعهد من الوحدات الآتية :

1 ـ      الشؤون المالية :

تتولى تنفيذ الميزانية ، تقوم بتحصيل إيرادات المعهد وأمواله المختلفة ، وتوفير احتياجاته من السلع والخدمات ـ وصرف المرتبات والمكافآت والمنح ـ ومسك ملفات العاملين .

  2 ـ      الشؤون الإدارية :

تقوم بحفظ المكاتبات ومتابعة القرارات الإدارية ، و تتابع حضور وانصراف العاملين ، وتشرف على أعمال الطباعة ، و مسؤولة عن أعمال البريد ، والرقن والتصوير .

    3 ـ      شؤون الدارسين :

يشرف على قيد الدارسين واستقبال الطلاب الجدد ، يشرف على الداخليات ، برامج زيارات الدارسين ، القيام بفتح ملفات الدارسين وإصدار بطاقة الدارس ، الإشراف على قاعات الدرس وتهيئتها ، تسجيل الطلاب الوافدين عند سلطات الجوازات والهجرة  والإشراف على اتحاد الدارسين والنشاط الثقافي والاجتماعي .

  4 ـ      قسم الخدمات والمخازن :

يتولى مراقبة وتأمين مخازن المعهد ، يشرف على العمال ، ينظم أعمال الحراسة ، ويشرف على وسائل النقل ، يشرف على صيانة مباني المعهد ، يشارك في لجان إجراءات البيع والشراء ، يتولى مسك سجلات الأصناف الواردة والمنصرف منها وتنظيم عملية الصرف .

ج ـ      وحدات المعهد :

 1 ـ    المكتبة :

تأسست مكتبة معهد الخرطوم الدولي للغة العربية مع إنشاء المعهد في عام 1974      م . والمكتبة تدعم رسالة المعهد المتمثلة في نشر اللغة العربية ، وإعداد معلميها . وتقوم المكتبة بتوفير المواد والخدمـات لتحقيق هذا الهدف .

تشمل مواد المكتبة اللغة العربية وآدابها مع اهتمام خاص بالعربية للناطقين بغيرها ، كما تشمل مواد : التربية وعلم النفس ، الدراسات الإسلامية ، والحضارة العربية الاسلامية .

تتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة ، وقد أعتمد للتصنيف نظام ديوي العشري النسخة 21 ، وفي الفهرسة ، قواعد الفهرسة ( الأنجلو ـ أمريكية ) AACRوللمكتبة فهرست آلي . وموقع على الإنترنت يتيح للزوار الاطلاع على عناوين البحوث التي أًجريت بواسطة الطلاب وعلى المصادر والمراجع المتوفرة .

المستفيدون من المكتبة هم أعضاء هيئة التدريس بالمعهد ، والدارسون فيه ، كما تقدم خدمات المكتبة للباحثين والدارسين من خارج المعهد وفق ضوابط معينة .

تقدم المكتبة خدمات المراجع والإرشاد والتوجيه والبحث الانتقائي وتقدم خدمات الإعارة الخارجية للمنتسبين للمكتبة .

تعمل المكتبة طيلة أيام الأسبوع ( عدا الجمعة والعطلات الرسمية ) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء ، ( يوم السبت من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر ) .

2 ـ   قسم الوسائل وتكنولوجيا التعليم :

يهدف هذا القسم إلى دمج النظرية والتطبيق حيث يمثل الجانبان دورا أساسياً في مدخلات القسم الذي يتكون من :

أ ـ        قسم الأجهزة والمعدات ويتكون من وحدتين :

1 ـ    وحدة ألأجهزة التعليمية التربوية وتشمل الأجهزة السمعية والبصرية والسمعية البصرية والدوائر التلفزيونية والتصوير التلفزيوني .

2 ـ    وحدة أجهزة التكبير وكاميرات التصوير الفوتوغرافي والوسائل والمواد المساعدة في هذا الجانب .

   ب ـ     وحدة الحاسوب :

تضم هذه الوحدة في الوقت الحالي عدداً مقدراً من أجهزة الحاسوب الحديثة وتعنى بتعليم استخدام الحاسوب وتوظيفه في تدريس اللغة العربية ، وإعداد برامج تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها .

  ج ـ    قسم مصادر التعلُّم :

ويضم مقصورات التعلم المزودة بالتمديدات الكهربائية اللازمة لتشغيل الأجهزة والمعهدات المساعدة على نظام التعلم الفردي (Individualized Learning)